About تقنيات تجنب الحوادث

Wiki Article



تقني ، بشري ، متقاطع / متوازي الأنشطة ، الحراس الثابتين ، الشخصية اجهزةحماية

السيارات الحديثة مليئة بالتكنولوجيا المصممة لجعلها أكثر أماناً أثناء القيادة اليومية، تعمل تقنيات سلامة السيارات خلف الكواليس لإبقاء السيارة على الطريق وحماية السائق والركاب من الحوادث -لا قدر الله.

الملاحظة المهمة هي أن حالتين آمنتين في حد ذاتهما قد لا تكون آمنة معًا. العمال هم حلقة الوصل ، حيث يتغير سلوكهم وفقًا للبيئة ومحيطهم المادي. على سبيل المثال ، تسببت المناشير الكهربائية في العديد من الحوادث عندما دخلت حيز الاستخدام في الستينيات بسبب خطر يعرف باسم "الرشوة" ، والذي يفاجئ المشغل عندما تصطدم شفرات المنشار المتسلسل بفرع أو عقدة أو نقطة أصعب في الخشب.

إن تصنيف شيء ما على أنه خطير بما يكفي ليحتاج إلى فعل هو مرة أخرى جزئيًا مسألة شخصية ؛ على سبيل المثال ، قد يتعلق الأمر بمدى تشاؤم الشخص بشأن التكنولوجيا. والأهم من ذلك ، أنها تتأثر بشدة بنوع الخبرة التي ستدفع العمال إلى طرح أسئلة على أنفسهم مثل ، "هل حدث خطأ في الماضي؟" أو "هل عملت لسنوات بنفس مستوى الخطر دون وقوع حوادث؟" نتائج البحث حول إدراك المخاطر ومحاولات التأثير عليها من خلال التواصل بشأن المخاطر أو التغذية الراجعة على تجربة الحوادث والحوادث معطاة بمزيد من التفصيل في مقالات أخرى.

ثالثًا ، العقاب يجلب آثارًا جانبية سلبية. تخلق العقوبة مناخًا تنظيميًا غير فعال ، يتسم بالاستياء وعدم التعاون والعداء وحتى التخريب.

تُعرَّف على أنها أخطاء غير مقصودة تحدث عندما يكون السلوك روتينًا شديد الممارسة أو آليًا بطبيعته.

على السلامة - أي التغيير في معدل الحوادث الذي قد يحدث إذا لم يتغير سلوك المشغل استجابة للإجراء المضاد الجديد. سوف يدخل هذا التقدير في المقارنة بين مستوى المخاطر المتصور والمقبول وبالتالي يؤثر على سلوك التعديل اللاحق.

لاحظ كيف أنَّ العلامات التي تتركها الحوادث المرورية على الطرقات السريعة موجودة قبل المخارج معلومات إضافية مباشرةً، لذلك يجب عليك أن تتحلى بأقصى درجات الحذر في هذه الأماكن.

أظهر تطبيق هذه الفئات في دراسة سكانية للحوادث المميتة المتعلقة بالعمل أنه يمكن استخدامها بشكل موثوق. أظهرت النتائج أن الأخطاء القائمة على المهارات حدثت بشكل متكرر بشكل عام وأن تكرارات أنواع الأخطاء الثلاثة تم توزيعها بشكل مختلف عبر تسلسل الحدث.

تكنولوجيا الإضاءة المتقدمة: تلعب تقنيات الإضاءة المتقدمة دورًا حاسمًا في سلامة القيادة ليلاً وفي ظروف الرؤية السيئة. تشمل هذه التقنيات أنظمة الإضاءة الأمامية المتقدمة مثل الأضواء العالية المتوهجة والأضواء الأمامية الذكية التي تتكيف تلقائيًا مع ظروف القيادة. تعزز هذه التقنيات الرؤية وتساهم في تقليل خطر الحوادث.

حينما تشعر بالتعب (لا سيما إذا كنت ممَّن يستسلمون للنوم بسهولةٍ أو يعانون من مرض النوم القهري) تَقْصُر المُدَّة الزمنية التي تحتاج إليها للتفاعل مع الأحداث التي تجري حولك، ويتوقف العقل عن العمل بأقصى طاقته، وتتحول القيادة إلى تصرفٍ لا إرادي وتعجز عن فهم كلّ ما يجري حولك.

أمَّا إذا ركنتَ مركبتك بين مركبتين أخريين سيقِلّ احتمال محاولة السائقين الآخرين ركن سياراتهم إلى جانبها والاصطدام بها.

تعود زاوية العمياء الأمامية إلى تصميم المركبات الثقيلة التي تتميز بحجمها الكبير وارتفاع هيكلها. هذا التصميم يؤدي إلى تقليل الرؤية الأمامية للسائق وتعتيمها.

العوامل التقنية والتنظيمية مهمة فيما يتعلق باستعداد العمال للتصرف بطرق تضمن السلامة في مكان العمل ، لكن العوامل الاجتماعية والثقافية لها نفس الأهمية على الأقل. ستنشأ المخاطر ، على سبيل المثال ، إذا كان السلوك الآمن صعبًا أو يستغرق وقتًا طويلاً ، أو إذا كان غير مرغوب فيه من قبل الإدارة أو الزملاء ، أو لم يكن موضع تقدير من قبلهم.

Report this wiki page